الرئيسية » برامج » أفضل تطبيقات الأندرويد للعام 2012
android-200x200

أفضل تطبيقات الأندرويد للعام 2012

android
شهد العام 2012 تطورًا ملحوظًا في كمية ونوعية التطبيقات التي وصلت إلى متجر جوجل، بل شهد تطور نوعيًا في المتجر نفسه حيث قامت جوجل بإعادة تصميمه وتغيير إسمه من Android Market إلى Google Play. وسعت الشركة خلال العام إلى تشجيع المطورين على رفع نوعية وجودة تطبيقاتهم من خلال إغناء منصة أندرويد بالمزيد من الإمكانيات، ووضعها لدليل خاص يُرشد المطور إلى أفضل الأساليب المتبعة في تطوير وتصميم تطبيقات اندرويد. وهذا ساهم بالفعل في رفع سوية التطبيقات وزيادة عددها.


يصعب أن نختار أفضل التطبيقات من بين مئات الآلاف، لكننا سنحاول انتقاء أفضل التطبيقات بناءً على فائدتها، وجودة بنائها من حيث الواجهات وتجربة الاستخدام، وبالطبع من حيث شهرتها. بالطبع سننسى أو تفوتنا بعض التطبيقات لهذا نرحب بإضافاتكم ضمن التعليقات. وسنركز بشكل أساسي على التطبيقات التي ظهرت في العام 2012، أو تلك التي حصلت على تحديثات ضخمة وجديرة بالاهتمام خلال هذا العام.

فيما يلي اختياراتنا بترتيب عشوائي. إن رغبت بتحميل أحد التطبيقات تستطيع الضغط على اسمه، أو عبر الويدجت الظاهر في نهاية الفقرة الخاصة بكل تطبيق:

Instagram

Instagram-wide
في هذا العام، وصل تطبيق إنستاغرام إلى أندرويد، والذي يعتبر من أشهر تطبيقات مشاركة الصور على الإطلاق. البعض لا يحبه، والبعض يرى بأنه (يشوّه) الصور ولا يجمّلها، لكنه نجح دون شك في تحويل فكرة (الفلاتر) إلى هوس عالمي، ويمتلك شبكة اجتماعية قوية فيها عدد ضخم جدًا من المستخدمين، وهو ما دعا فيسبوك إلى الاستحواذ على الخدمة فيما بعد. البعض يجادل بأنه ليس أفضل تطبيقات إضافة الفلاتر إلى الصور، بل تتوفر لأندرويد الكثير من التطبيقات التي تقدم فلاتر أجمل وإمكانيات أكثر، وهذا صحيح إلى درجة كبيرة. لكن شبكته الاجتماعية الضخمة أجبرت حتى هؤلاء، على إضافة الفلاتر إلى صورهم من خلال تطبيقات أخرى ثم مشاركتها في النهاية عبر إنستاغرام. إن إنستاغرام بات قوة عاتية لا تُقهر. وهو يستحق موضعه هنا بكل تأكيد.

Catch Notes

Catch Notes
إن كنت تريد تطبيقًا جميلًا وسهل الاستخدام لتسجيل الملاحظات، لكنك لا تريد شيئًا كبيرًا ومليئًا بعشرات الميزات مثل SpringPad أو Evernote، تستطيع استخدام Catch Notes الذي يحمل واجهة مبتكرة ومميزة، من أجمل الواجهات وأسهلها. فهو يتيح لك بسهولة إضافة الملاحظات كتابيًا أو صوتيًا أو عبر الكاميرا، وغير ذلك. ويسمح لك بأرشفتها ومزامنتها ومشاركتها. ببساطته التي لا تفتقر إلى الميزات، وتصميمه المبدع، يستحق هذا التطبيق مكانه ضمن أفضل التطبيقات التي ظهرت في العام 2012.

Snapseed

Snapseed-wide
إن أقل ما يمكن أن نصف به تطبيق تحرير الصور هذا، هي كلمة مُبتكر. رغم وفرة تطبيقات تحرير وتحسين الصور في أندرويد، إلا أنه لا يوجد أي تطبيق يجاري Snapseed في هذا المجال. لن تصدق مدى السهولة التي تستطيع فيها تعديل صورك لتبدو رائعة مالم تجرب التطبيق الذي يسمح لك وبحركات لمسية بسيطة، ودون أن تكون خبيرًا، بالوصول إلى أفضل الصور. التطبيق هو أساسًا لشركة ألمانية تدعى Nik Software استحوذت عليها جوجل وأطلقت التطبيق لمستخدمي أندرويد. منحت آبل هذا التطبيق العام الماضي جائزة أفضل تطبيق على الآيباد للعام 2011. والآن بعد أن وصل إلى أندرويد، نمنحه نحن أيضًا لقب واحد من أفضل تطبيقات أندرويد التي ظهرت في العام 2012.

Feedly

feedly-wide
بعد أن توفر هذا التطبيق لأندرويد، استغنى الكثير من المستخدمين عن تطبيق Google Reader الرسمي. يسمح لك Feedly بمتابعة آخر الأخبار من خلال خلاصات RSS المشترك بها عبر خدمة Google Reader، لكن التطبيق في الحقيقة يتفوق بشكل كبير على تطبيق جوجل الرسمي. يقدم التطبيق واجهات أنيقة جدًا وسريعة وطريقة تصفح مميزة، وواجهات خاصة للحواسب اللوحية، وكل ما يجعل استخدام التطبيق متعة فعلية. باختصار، إن كنت ممن يعتمدون على Google Reader لمتابعة الأخبار والتحديثات، فهذا التطبيق هو أحد أفضل التطبيقات من هذا النوع التي ظهرت خلال العام.

Pocket

pocket-wide
لو اختلف البعض على أحقية وجود بعض التطبيقات في هذه القائمة، فلا يجب لأحد أن يختلف على وجود هذا التطبيق بالذات! لا يمكن وصف روعة تطبيق Pocket الذي يسمح لك بحفظ أي صفحة ويب والعودة إليها لاحقاً لقراءتها من الهاتف أو الحاسب اللوحي حتى عند عدم توفر اتصال بالانترنت. التطبيق كان متوفرًا منذ العام الماضي تحت إسم ReadItLater لكنه حصل هذا العام على تحديث ضخم حصل من خلاله على واجهات جديدة وسريعة وعلى ميزات جديدة من أبرزها أنه بات قادرًا أيضًا على تحميل مقاطع الفيديو الموجودة داخل الصفحات التي تقوم بحفظها، لمشاهدتها لاحقًا ودون الحاجة لاتصال بالانترنت كذلك. لا يجب أن يخلو أي جهاز أندرويد من هذا التطبيق، وبالتالي هو أحد أفضل التطبيقات لهذا العام دون شك.

Flipboard

flipboard-large
أحد أفضل تطبيقات قراءة ومتابعة الأخبار على الإطلاق. يتميز هذا التطبيق بأنه لا يتيح متابعة الأخبار من المواقع الإخبارية المختلفة فحسب، بل يسمح لك أيضًا بمتابعة شبكاتك الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وإنستاغرام، بالإضافة إلى يوتيوب والأقنية الإذاعية. ناهيك عن طريقة تصفح الأخبار السلسة والجميلة والمُبتكرة. وبعد أن أضاف التطبيق مؤخرًا دعم الحواسب اللوحية صار لا يُعلى عليه بالفعل. تستطيع أن تُمضي ساعات في القراءة من التطبيق دون أن تشعر بالتعب أو الملل. Flipboard هو دون شك أحد أفضل التطبيقات على الإطلاق التي صدرت لأندرويد هذا العام، ولو لم تصدر نسخة لأندرويد من هذا التطبيق، لاعتبرنا أندرويد ناقصًا دون شك.

Nova launcher

nova-wide
تكثر تطبيقات اللانشر Launcher وتتعدد ميزاتها في أندرويد. وتعتبر من التطبيقات الشخصية جدًا، بمعنى أن تقييم جودة اللانشر يختلف بشدة من شخص إلى آخر، وذلك لأن الهدف الأساسي من هذه التطبيقات هو (تخصيص) الهاتف وواجهاته، وترك الحرية للمستخدم بتعديل شكل هاتفه كما يحب. لهذا من الصعب اختيار أبرز تطبيق في هذا المجال، لكن لو كان علينا اختيار تطبيق لانشر واحد فقط، سوف نختار Nova Launcher وذلك لأنه يجمع الجمال والبساطة والقوة والميزات في وقت واحد. بشكل افتراضي فهو مبني على لانشر أندرويد الرسمي والجميل والسريع من جوجل، في الحقيقة فهو يبدو مثله تمامًا، أنيقًا وبسيطًا. لكن انطلاقًا من ذلك يستطيع المستخدم تخصيصه وتعديله إلى الدرجة التي يريدها، أي يمكن أن يحافظ على شكله لكن يستفيد في ذات الوقت من ميزاته الأخرى، أو أن يغير شكله كليًا بما في ذلك الأيقونات وطريقة العرض والتنقل بين الشاشات وغير ذلك. بسبب بساطته، وقوته في نفس الوقت. يستحق Nova Launcher مكانه هنا كأحد أفضل التطبيقات في 2012.

Falcon Pro

falcon-wide
من أفضل وأبرز تطبيقات تويتر التي ظهرت هذا العام. يتميز التطبيق بسرعته وسلاسته الشديدة، وأسلوب استخدامه المبتكر، وبإعداداته المفصلة بحيث تعطي المستخدم القدرة على تعديلها لتجنب هدر طاقة البطارية وحزمة البيانات بشكل كبير. بما أن التطبيق ما زال جديدًا نسبيًا، فما زالت تنقصه بعض الميزات الإضافية المتوفرة في غيره. لكن سرعته وبساطته هي نقطة قوة في صالحه. أضف إلى ذلك الميزة المفضلة بالنسبة لي وهي إمكانية معاينة جميع الروابط من خلال المتصفح المدمج مع التطبيق، أي أنك لا تحتاج إلى فتح الروابط الخارجية في المتصفح، ولن تضطر إلى الخروج من التطبيق ثم العودة لدى معاينة كل رابط. صحيح أن بعض التطبيقات الأخرى توفر مثل هذه الميزة، لكن هذا التطبيق يوفرها بالشكل الصحيح والمريح، خاصة أنه يقوم باختزال صفحات الويب وعرض النصوص بطريقة مريحة وسهلة للقراءة وسريعة في التحميل، مع إمكانية عرض صفحة الويب الكاملة إن أحببت. باختصار، فهذا أحد أفضل، إن لم يكن أفضل، تطبيقات تويتر التي ظهرت في العام 2012.

Google Currents

currents-wide
حصل تطبق جوجل الخاص بقراءة الأخبار Google Currents هذا العام على تحديث ضخم، غير من واجهات التطبيق بشكل كامل وجعله في مصاف أفضل التطبيقات من هذه الفئة على الإطلاق. تم تحسين التصميم بشكل كبير وتسهيل عملية متابعة الأخبار والتنقل بينها، وبين المصادر الإخبارية بسهولة كبيرة. ويقدم التطبيق شريطًا جانبيًا يتيح للمستخدم تصفح الأخبار وفقًا لتصنيفها، كالسياسة والرياضة والتقنية والترفيه وغير ذلك، ناهيك عن الواجهة الممتازة لتصفح التطبيق عبر الحواسب اللوحية. لا شك أن Google Currents هو أحد أفضل التطبيقات في مجاله.

Pixlr Express

pixlr
جوجل اختارت هذا التطبيق كأحد أفضل التطبيقات التي ظهرت في العام 2012، ونحن نتفق معهم في هذا. يقدم تطبيق تحرير الصور هذا أكثر من 600 من التأثيرات والإطارات وخيارات التحرير المختلفة، كما يسمح لك بقص الصور وتغيير حجمها وإصلاحها، ويقدم خيارات مثل إزالة تأثير العين الحمراء، وتبييض الأسنان بالإضافة إلى تأثيرات الإضاءة وتعديل درجات الألوان في الصورة والكثير غير ذلك. من الصعب جدًا ألا تضع هذا التطبيق ضمن قائمة هذا العام.

الطبي

tibbi
تطبيق متميز جدًا وأفضل مافيه هو أنه باللغة العربية وبتطوير عربي كامل. يتخصص تطبيق “الطبي” بتقديم المعلومات الطبية للقارىء العربي بشكل احترافي وبطريقة مرتبة. يحتوي التطبيق على قاموس طبي فيه أكثر من 50 ألف مصطلح، بالإضافة إلى آخر أخبار الطب والصحة وآخر المقالات من الأطباء المتخصصين في جميع المجالات. كما يقدم دليل الأطباء والمستشفيات والمختبرات والمراكز الطبية في عدد من الدول العربية ويحتوي على كمية ضخمة من المعلومات والأخبار والمقالات الطبية التي تهم القارىء العربي. وهو بلا شك أحد أفضل التطبيقات العربية التي صدرت في العام 2012.

Cymera

cymra-wide
تطبيقات الكاميرا والتصوير في أندرويد كثيرة جدًا، ومنها ما هو متميز بالفعل، فما الذي يميز هذا التطبيق؟ ما يميزه هو أنه تطبيق متخصص بتصوير الأشخاص والوجوه. أي أن جميع التقنيات التي يقدمها مخصصة لتحسين صور الأشخاص. يقدم التطبيق 7 وضعيات للتصوير بالإضافة إلى عدد من التأثيرات وعوامل التحسين والكثير من الخيارات والإمكانيات التي تسمح لك بالتقاط صور ذات طابع احترافي. ومن أبرز ما يميزه هي تأثيرات مثل تكبير العيون وتحسين الإضاءة وتنحيف الوجه وغير ذلك بفضل ميزة التعرف إلى الوجوه التي يتمتع بها. بالنسبة لتطبيقات التصوير فلا بد أن هذا من أفضل ما ظهر منها هذا العام.

Slices

slices-wide
إن Slices أكثر من مجرد تطبيق تويتر عادي. يسمح لك هذا التطبيق ذو الواجهات الخلابة وأسلوب الاستخدام المميز باستكشاف تويتر بشكل مختلف تمامًا، وبسرعة واستجابة عالية. يركز هذا التطبيق بالدرجة الأولى على المحتوى، ويقدم لك ما يشبه دليلًا للأحداث على تويتر وفق تصنيفات مختلفة. فيسهل عليك متابعة آخر الأحداث الحالية كالمباريات الرياضية والبرامج التلفزيونية والأحداث السياسية وغير ذلك. كما يسهل بشكل كبير متابعة قوائمك أو عمليات البحث التي تحددها بشكل جديد ومبتكر كليًا.

Google Drive

Google Drive
التطبيق الرسمي لخدمة Google Drive للتخزين السحابي التي أطلقتها جوجل هذا العام. لكن التطبيق يتجاوز كونه مجرد وسيلة لرفع ملفاتك إلى الخدمة والوصول إليها من أي مكان. بل يتجاوز ذلك إلى دمج خدمة مستندات جوجل Google Docs والتي تسمح لك بتحرير ملفاتك من هاتفك أو حاسبك اللوحي. يقدم التطبيق واجهة أكثر من ممتازة لتحرير ملفات وورد وإكسل وبوربوينت، سواء بشكل منفرد أو جماعي. واجهاته بسيطة وسهلة ورائعة، ويدعم تحرير الملفات النصية حتى بدون توفر اتصال بالانترنت. في عصر الخدمات السحابية لا غنىً عن هذا التطبيق، يصعب علينا ألا نعتبره بالفعل أحد أفضل التطبيقات التي ظهرت هذا العام.

أردرويد

ardroid
وهو التطبيق الرسمي لموقع اردرويد، والذي يسمح لك بمتابعة كافة الأخبار والمقالات التي يتم نشرها في أردرويد. تم في التطبيق مراعاة توصيات جوجل حرفيًا للوصول إلى واحد من أفضل التطبيقات العربية على الإطلاق لأندرويد سواء من حيث التصميم أو السرعة والسلاسة والتنفيذ. حاليًا يتوفر التطبيق حصريًا لمستخدمي أجهزة سامسونج من خلال متجر سامسونج للتطبيقات ولفترة مؤقتة، على أن يتوفر لاحقًا عبر متجر جوجل بلاي. تستطيع تحميل التطبيق بالبحث عن “Ardroid” ضمن متجر سامسونج في هاتفك أو حاسبك اللوحي.

تعليق واحد

  1. مدونة مميزة ومقال رائع شكرا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!