الرئيسية » اخبار التكنولوجيا » تفاصيل ما أعلنته Apple في مؤتمرها عن iPhone 5S ,5c

تفاصيل ما أعلنته Apple في مؤتمرها عن iPhone 5S ,5c

apple


أعلنت أبل في مؤتمرها عن هاتفها الجديد iphone 5s و الجديد كلياً iphone 5c، كما أعلنت عن مجموعة من التحديثات للتطبيقات الموجودة في الهاتف.


IOS 7

§         خلال الشهر القادم  سيصل عدد أجهزة iOS قرابة 700 مليون جهاز
§         الإعتماد على محرك البحث الخاص بميكروسوفت Bing عوضاً عن جوجل
§         iOS 7 ومميزاته الجديدة مثل تحسين التصميم ونظام التنبيهات نظام iOS 7 يقدم راديو آيتونز حيث يمكنك تكوين محطاتك الخاصة
§         سيري Siri  الآن تستطيع البحث في تويتر وويكيبيديا وخدمات  أخرى
§         يحتوي نظام iOS 7 على اكثر من 200 ميزة جديدة وسيكون موعد اطلاق iOS 7 في 18 من شهر سبتمبر الحالي
§         حصل مركز التنبيهات في النظام iOS 7 على تطوير كبير حيث صمم ليساعد المستخدم في الاطلاع على حالة الجو وبيانات عن الحالة المرورية، بجانب تنبيه المستخدم بالمواعيد التي كان قد حددها مسبقاً.
§         تطبيق iWork سيكون مجانياً بالكامل لمستخدمي ios
§         يعد التطبيق الأكثر مبيعاً من التطبيقات الإنتاجية
§         تحديث تطبيق iphoto و تطبيق imovie سيسمح لك بعمل فيديو عالية الدقة fHD
§         ما زال آيفون 5 من أكثر الأجهزة مبيعا إلى وقتنا الحالي
§         الأجهزة التي ستحصل على النظام هي : أيفون 4، أيباد 2 و أيبود الجيل الخامس، طبعاً الأجهزة الأحدث سيحصلون أيضاً
iPhone 5c

أيفون 5c

الهاتف الرخيص من أبل،  مواصفات الهاردوير بالنسبة للهاتف هي كالآتي :

§         معالج A6
§         شاشة رتينا 4 إنش بكثافة 1136×640
§         326 بيكسل بكل إنش
§         كاميرا خلفية 8 ميجا بيكسل و الأمامية 1.2
§         إمكانية تصوير فيديوfHD و 30 إطار بالثانية و تقريب 3 مرات
§         بطارية 10 ساعات (3 (Gوقت التحدث و 250 ساعة وقت الاستعداد
§         مصنع من مادة البولي كربونايت
§         تقنية البلوتوث 4.0
§         أسعار آيفون 5 سي ستكون في امريكا بسعر 99$ لنسخة 16GB و 32 GB ستكون بـ199$ مع عقد لمدة سنتين مع شركات الاتصال
§         سيكون هنالك حافظة بسعر 29$ خاصة به
§         حساسات :
§         Three-axis gyro
§         Accelerometer
§         Proximity sensor
§         Ambient light sensor
على صعيد السوفتوير فالهاتف لا يحمل الكثير بجعبته، سوى أنه يملك تطبيقه الخاص بالكاميرا.
كما أنه سيملك عدة ألوان مختلف كالأزرق و الأصفر و الأخضر و الأبيض و الوردي. الهاتف أثقل من 5s، فهو يزن 132 جرام، أبعاد الهاتف 124.4 × 59.2 × 8.97. في المجمل تصميم الهاتف جميل.

iPhone 5c ألوان


أشار تحليل جديد نشره “بايبر جافراي” المحلل في شركة “جين مونستر” لدراسات السوق، بأن التقديرات الأولية تشير إلى تسجيل آبل حوالي مليون طلب على هاتفها الجديد iPhone 5C وذلك خلال اليوم الأول من طرحه للطلب المسبق عبر موقعها.
وفي حال صحت هذه التقديرات، تكون آبل قد حققت نصف الطلبات المسبقة التي حققها هاتف iPhone 5 العام الماضي الذي حقق تقريبًا حوالي 2 مليون طلب مسبق خلال اليوم الأول لطرحه. لكن الفارق هذا العام هو أن آبل طرحت هاتفين وليس هاتفًا واحدًا، حيث يعتبر iPhone 5C هو النسخة الأرخص مقارنةً بهاتف iPhone 5S الذي سيبدأ طرحه للطلب المسبق يوم الجمعة القادمة.

iPhone 5s

أيفون 5s

ويملك الهاتف iPhone 5S نفس تصميم الإصدار iPhone 5، كما صنع من الألمونيوم عالي الجودة وزود بحواف “مشطوفة”، وسيطرح على غرار الإصدار السابق باللون الأسود الأساسي وذلك بالإضافة إلى اللون الذهبي الجديد واللون الرمادي.
iPhone 5S color

ويضم الهاتف الجديد شاشة “ريتنا” بقياس 4 بوصة وبدرجة وضوح تبلغ 640×1136 بوصة، مع كثافة بكسلات تقدر بنحو 326 بكسل لكل بوصة.
ودعم الهاتف iPhone 5S بمعالج A7 الجديد والذي طور بتقنية 64 بت المستخدمة لأول مرة في الهواتف الذكية، ويحتوي المعالج عما يزيد عن مليار “ترانزستور” بمعمارية 64 بت مما يجعله يحاكي معالجات أجهزة الحاسوب، كما أوضحت “آبل”.
ويعمل الهاتف الذكي الجديد من “آبل” بنظام iOS 7 الذي تم اعادة بناءه بشكل كامل للعمل مع معمارية 64 بت، كما أصبحت منصة تطوير التطبيقات XCode تدعم المعمارية الجديدة لكي تسهل على المطورين تطوير تطبيقاتهم.
وأكدت “آبل” في مؤتمرها، اليوم الثلاثاء بمدينة كوبرتينو الأمريكية، للكشف عن الهاتف، أن المعالج الجديد أسرع بنحو 56 مرة من معالج هاتف آيفون الأول، ويعمل المعالج الجديد بالمحرك الرسومي OpenGL|ES 3.0.
مواصفات الهاردوير بالنسبة للهاتف هي كالآتي:

§         آيفون 5 إس قادم باللون الذهبي والفضي والرمادي الحجري مع الأسود
§         الهاتف أسرع 40 مرة من الآيفون الأصلي
§         نظام iOS 7 متوافق بشكل كامل مع المعالج الجديد
§         دعم المعالج الجديد A7 لتقنية 64-bit وهو أسرع بـ 56% من المعالج المستخدم في آيفون 5
A7 CPU

§         تم استعراض قدرات المعالج الجديد للهاتف عبر تواجد أحد موظفي شركةEpic Games المنتجة للعبة انفنتي بليد 3
Epic Games

§         الهاتف iPhone 5S سيكون أسرع بمعدل 40% مقارنة بالآيفون السابق. كما أنه يدعم لغةOpenGL 3.0 ES بالنسخة الجديدة  3.0
§         شاشة رتينا بحجم 4 إنش بكثافة 1136×640
§         326 بيكسل بكل إنش
§         كاميرا خلفية بدقة 8 ميجا بيكسل و أمامية بدقة 1.2 ميجا بيكسل
§         إمكانية تصوير فيديو بدقة fHD، و30 إطار بالثانية، و تقريب 3 مرات
§         إمكانية التصوير البطئ ( slow motion )
§         الكاميرا الأمامية تصور بدقة HD
§         في الكاميرا تم تحسين المستشعرات وتكبير حجم البيكسل في الصورة
§         فلاش LED مزدوج للكاميرا الخلفية من أجل الحصول على صور أفضل في الإضاءة المنخفضة من نوع  True Tone
§         قادر على التصوير الفيديو بدقة 720p مع الحركة البطيئة
§         لديها القدرة على تصوير 10 صور في الثانية الواحدة و التصوير البطئ بسرعه 120 اطار في الثانية
camer iphone

§         نظام تثبيت الصور في آيفون 5 إس
§         كاميرا الهاتف لديها ميزة التقاط العديد من الصور ومن ثم اختيار أفضل صورة لكم
§         لديها ميزة منع الاهتزاز في الصور
§         يمكن التقاط صور بانورما بحجم 28 ميقا بكسل في آيفون 5 إس
§         كاميرا آيفون 5 إس تحمل فلاش متغير الألوان
§         سيحتوي الجهاز على قارئ البصمات Touch ID مع زر البداية  (الهوم) الخاصية تعمل بسرعة بإضافة عدة قطع في الكبسة نفسها
Touch ID

§         يمكن استخدام ماسح بصمة الاصبع في الدخول على التطبيقات من دون ادخال كملة المرور
Touch ID

§         آيفون 5 إس سيقدم بطارية افضل من سابقه لبطارية تدوم عشر ساعات من التكلم في شبكات 3G وعشر ساعات من التصفح خلال LTE وعشر ساعات من تشغيل الفيديو و40 ساعة من تشغبل موسيقى
Batary

§         الحساسيات
§         Three-axis gyro
§         Accelerometer
§         Proximity sensor
§         Ambient light sensor
§         Fingerprint identity sensor
§         الهاتف iPhone 5C سيكون متاح للطلب المسبق في 13 سبتمبر، والشراء في 20 سبتمبر
§         سيتم اطلاق الايفون 5s و الايفون 5c في 9 دول من بينها الصين لأول مرة
§         سيصدر iPhone 5S في 100 دولة بنهاية العام
§         سعر آيفون 5 إس بمبلغ 199 دولار لإصدار 16 جيجا بايت، و299 دولار لإصدار 32 جيجا بايت، وأخيراً 399 دولار لإصدار 64 جيجا بايت
iPhone 5s


هذه كانت مواصفات الهاتف، للأسف لا نعرف ما هو حجم البطارية و لا الرام، على صعيد الخصائص الجديدة ( السوفتوير ) فهناك خصائص تم الإعتماد عليها في الهاتف على البصمة، فمسألة شراء التطبيقات ستكون عبر بصمة الأصبع و هي أكثر أماناً.
تصميم الهاتف لا يختلف عن السابق سوى بشيئين، زر الهوم و فلاش الهاتف، الهاتف أصبح يملك فلاشين عوضاً عن واحد. كما أنه لا يزال مصنوع من الألمنيوم. وزن الهاتف يبلغ 112 جرام، أما الأبعاد فهي 7.6×58.6×123.8. على صعيد الألوان فهنالك ثلاث ألوان، غير الأسود و الأبيض فهنالك لون جديد و هو الذهبي.

ماذا تعني معمارية 64 بِت في معالج Apple A7؟

64-bit


ماذا تعني الحوسبة بتقنية 64 بِت؟


في البداية، فالحوسبة القائمة على معمارية 64 بت موجودة منذ فترة طويلة في أنظمة تشغيل سطح المكتب، ولابد أن الكثير منكم قد خبِر الفترة التي كان نظام ويندوز يتوفر فيها بنسختين: 32 بِت و 64 بِت. فماذا تعني هذه التقنية وماذا يعني جلبها إلى عالم الهواتف الذكية الآن؟
تقنيًا، تستطيع شريحة 64 بِت التعامل مع عناوين الذاكرة المؤلفة من أرقام من نمط 64 بِت، مما يعني بأن المعالج يستطيع إجراء الحسابات بأعداد أكبر بكثير مقارنةً بمعالج 32 بِت، وهذا يعني أنه يستطيع التعامل مع أكثر من 4 غيغابايت من الذاكرة العشوائية RAM. أي أن المعالج سيصبح قادرًا على تشغيل عدد أكثر من المهام في وقت واحد وبسرعة أعلى.
هذا يعني أن معالج 32 بِت يستطيع أن يتعامل مع 4 غيغابايت من الذاكرة العشوائية كحد أقصى، في حين نستطيع استخدام ذواكر أعلى من 4 غيغابايت مع معالجات 64 بِت. وهذا له محاسنه المعروفة بالطبع، فالذاكرة الأعلى تعني دائمًا أداءًا عامًا أفضل، لكن أعلى مقدار للذاكرة وصلنا إليه في عالم الهواتف المحمولة هي في هاتف Galaxy Note 3 التي تبلغ 3 غيغابايت من ذاكرة RAM، ويبدو أننا ما زلنا بعيدين نسبيًا عن الفترة التي سنحتاج إليها إلى ذواكر أعلى من 4 غيغابايت. فالذاكرة الأعلى تعني دائمًا حجمًا أكبر واستهلاكًا أعلى للبطارية ناهيك عن أن أنظمة تشغيل الهواتف الذكية لم تصل بعد إلى مرحلة تحتاج فيها إلى هذا المقدار من الذاكرة، وإن كانت ستصل في مرحلة من المراحل بالتأكيد. وحتى آبل التي يُعتبر معالجها أول معالج بتقنية 64 بِت ورغم أنها لم تكشف عن مقدار الذاكرة العشوائية في هاتفها، إلا أنها من المستبعد أن تكون أعلى من 2 غيغابايت. أي أن الشركة نفسها لم تستفد بعد من أبرز الإمكانيات التي يمنحها هذا المعالج.

ما مدى فائدتها في الهواتف الذكية حاليًا؟


لكن بغض النظر عن الذاكرة العشوائية الأعلى في حال توفرها، ألا يقدم معالج 64 بِت فائدة من حيث الأداء الأعلى حتى لو كان على ذاكرة بحجم 2 أو 3 غيغابايت؟ هناك بالتأكيد فائدة لصالح الأداء، لكن بحسب الخبراء فهذا مفيد أكثر في العمليات الحسابية العلمية البحتة، وليس ذا فائدة كبرى حاليًا في عالم الهاتف المحمول. ورغم أن الشركة استعرضت الأداء الرسومي في معالجها عبر عرض قدرات لعبة Infinity Blade 3 على أنها من إنجازات معالج A7 لكن هذا يعود في الحقيقة إلى مكتبة OpenGL ES 3.0 الرسومية التي يدعمها المعالج وليس من تصميمه المبني على 64 بِت.
بحسب Patrick Moorhead المحلل في شركة Moor Insights & Strategy التي تقدم الاستشارات التقنية لشركات الهواتف والحواسب الشخصية، فإن المعالج بتقنية 64 بِت “لا يضيف شيئًا على الإطلاق لتجربة المستخدم على الهواتف المحمولة لأنه يتطلب أكثر من 4 غيغابايت من ذاكرة RAM”.
سبب آخر يجعل الدخول إلى عالم 64 بِت دخولًا مبكرًا هو أن المعالجات بمعمارية 64 بِت تتطلب للاستفادة القصوى منها أن يقوم المطورون بكتابة شيفرة تطبيقاتهم بطريقة تستفيد من دعم 64 بِت في الشريحة. وبما أن هاتف iPhone 5S هو الجهاز الوحيد من أجهزة iOS الذي يعمل بمعالج 64 بِت فهذا يعني بأن التطبيقات المكتوبة له خصيصًا لن تعمل على أجهزة iOS الأخرى، وبالتالي سيستمر المطورون بكتابة التطبيقات بالشكل الحالي، وذلك لأن معمارية 64 بِت تتوافق مع التطبيقات المكتوبة لـ 32 بِت، لكن ليس العكس. مما يجعل معمارية 64 بِت غير ذات فائدة حاليًا في معالج A7.
لكن هل معنى هذا بأننا نقلل من شأن معالج A7؟ بالطبع لا، لكن الفكرة هي أن هذه النقلة لا تعتبر (ثورية) حاليًا ولا تقدم هذا الفارق في الأداء الذي تحدثت عنه آبل بعبارات تسويقية في مؤتمرها، لكننا في النهاية نعرف بأننا مقبلون في السنوات القادمة على انتشار هذه التقنية بشكل كبير في الهواتف المحمولة والحواسب اللوحية، ولابد لأحدهم أن يبدأ (مبكرًا) وقد فعلتها آبل، لكن الانتقال الكامل سيكون تدريجيًا وبطيئًا نسبيًا. بمعنى أن كلمة (64 بِت) -بعيدًا عن التسويق- ليست بالكلمة السحرية وليست شيئًا قد يجعلك تختار هاتفًا دون الآخر (الآن ونحن في 2013 وحتى في 2014) لمجرد أن الأول 32 بِت والثاني 64 بِت.

وبعد هذا الإستطراد والشرح الموسع ما رأيكم أنتم , مَنْ سيشتري آيفون 5 إس أم آيفون 5 سي؟ أو يفضل أنواع أخرى وشركات أخرى بانتظار معرفة خياركم في التعليقات.

2 تعليقان

  1. موضوع كافي ووافي ومميز أحسنت

  2. مشكور أخي موضوع مميز وللأمام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!