الرئيسية » اخبار التكنولوجيا » ما تحتاج لمعرفته للإعلان على فيسبوك
facebook-like

ما تحتاج لمعرفته للإعلان على فيسبوك


احتفل موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في الشهر الماضي بذكرى مرور 10 سنوات على تأسيسه، ويعتبر فيسبوك واحد من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرة واستخداماً، في العالم بأكمله، وفي الوطن العربي بشكل خاص.

 يضم فيسبوك 1,23 مليار مستخدم يفتح صفحته مرة واحدة في الشهر على الأقل، أي ما يوازي عدد سكان الهند، ويفتح 76,8 % من مستخدمي فيسبوك حساباتهم بواسطة الهاتف الذكي و61,5 % من المستخدمين يفتحون حساباتهم كل يوم. وتؤكد أحدث الاحصائيات أهمية التسويق الاليكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط، خاصةُ فيسبوك الذي يتمتع بالنصيب الأوفر من إجمالي عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي بما يقارب الـ 82.5% من العدد الأساسي للمستخدمين الذي قُدر بـ 58 مليون مشترك، وفقاً لأحدث دراسة من قبل مؤسسة غو- غلف المختصة بمجال الويب والتطبيقات.

وتعني هذه الأرقام أنه يجب عدم تجاهل فيسبوك للتسويق عبر الانترنت إذا كنت تمتلك نشاط تجاري. ولا يتمتع فيسبوك فقط بجمهور كبير، ولكنه أيضاً يُعد أرخص مكان للدعاية عبر الإنترنت. في الواقع، يوصي موقع Moz  أن كل شركة يجب أن تنفق على الأقل دولار واحد على الدعاية في فيسبوك، لأن هذه المنصة الاجتماعية لديها القدرة على جذب الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك. 
يمكن أن تمثل الإعلانات المدفوعة في فيسبوك قيمة كبيرة مقابل المال، ليس فقط لتحسينالوعي بالعلامة التجارية لمشروعك، ولكن أيضاً لزيادة إيرادات المبيعات. ويعتبر مفتاح النجاح في هذه الحالة هو التخطيط الجيد لحملتك الدعائية والاستفادة القصوى من الخيارات المتاحة لك.

ما الذي تريد تحقيقه؟


من المهم أن يكون لديك أهداف واضحة للدعاية، ويساعدك هذا في التوصل لجميع العناصر الأخرىالخاصة بحملتك، ويمكن أيضاً الاستفادة من هذه الأهداف لقياسنجاحك. واعتماداً على ما تريد تحقيقه، يمكنك تحديد نوع الدعاية على فيسبوك الذي يناسبك بشكل أفضل.

ويمكن أن تشمل أهدافك ما يلي:


  •     زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  •     زيادة نسبة الإعجاب وتفاعل المستخدمين على فيسبوك
  •     زيادة حركة مرور الزوار على موقعك
  •     زيادة المبيعات

 استهداف الجمهور المناسب


بالطبع يجب أن تحصل على أقصى استفادة من ميزانية الدعاية، وللقيام بذلك، تحتاج إلى استهداف الجمهور المناسب.

ويمكنك استهداف الجمهور المناسب على فيسبوك عن طريق:

• الموقع 
• التركيبة السكانية 
• “الإعجاب” والإهتمامات 
 العلاقات على فيسبوك
• الاستهداف المتقدم، مثل التعليم وأعياد الميلاد واللغة والحالة الاجتماعية.

أي نوع من الدعاية؟


يوفر فيسبوك أنواع مختلفة من الإعلانات الترويجية، بما في ذلك الإعلانات التي تظهر في صفحات “خلاصات الأخبار” والترويج على حائط فيسبوك أو إعلانات العمود الأيمن على صفحات الأعضاء الرئيسية.

ولتحديد نوع الدعاية المناسب، يمكنك استخدام فيسبوك بنفسك ومراقبة كيفية استخدام الشركات الأخرى للأنماط الإعلانية المختلفة، وبهذه الطريقة يمكنك أن ترى أساليب الدعاية من وجهة نظر جمهورك.

عرض أفضل الإعلانات

سوف تحتاج إلى العناصر التالية لإعداد إعلان مقنع وجذاب:


• الوجهة: موقع الصفحة المقصودة أو صفحة فيسبوك
• الصورة: يجب جذب عين الجمهور بصورة ملفتة قبل قراءة النص الإعلاني 
• النص: يجب أن يكون مختصر لأن المساحة محدودة

 تحديد الميزانية والإطار الزمني


 يعتبر تحديد الميزانية خطوة مهمة جداً، لذلك يجب عليك التفكير ملياً في القيمة التي ستعود على نشاطك التجاري من الأهداف التي تريد تحقيقها، وبعد ذلك يمكنك تحديد تكلفة معقولة للدعاية. وبالإضافة إلى ذلك، يسمح لك فيسبوك أيضاً بتحديد ميزانية طويلة الأجل أو ميزانية للإنفاق اليومي، مما يمنحك المزيد من السيطرة. وأخيراً، يجب عليك تحديد الفترة المناسبة لعرض إعلانك.

المصدر:  extraDigital

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: المحتوى محمي بحقوق الطبع والنشر !!